زيت الزيتون
قال الله تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (النور، 35 ) ورد لفظ (الزيتون ، زيتونة ، زيتوناً) في القران الكريم (6) مرات، في سور (الأنعام/99 و141 والنحل/11 والنور/35 وعبس/29 والتين/1) ومرة سابعة ضمنيا في سورة المؤمنون في قوله تعالى {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ}(المؤمنون، 20)
ميزات زيت الزيتون كما وردت في الآية:
1_ اختاره الله تعالى ليكون وقودا لمصباح، حيث يضرب المثل بنوره ليقرب إلى الأذهان حقيقة نور الله سبحانه، وفي ذلك لفت للإنتباه إلى ميزات الطاقة الموجودة فيه.
2_ هذه الشجرة تنبت في المنطقة المتوسطة من الأرض، التي تسمى بحوض البحر الأبيض المتوسط، فلا يصلح زراعتها في غيرها من الأماكن.
3_ زيت الشجرة يكاد يضيء من الصفاء والإنارة بحيث يكاد يضيء بنفسه من غير مساس نار أصلاً، وربما لم يحظ أن وصف طعام أو شراب في القرآن الكريم كما وصف زيت الزيتون.
4_ شجرة الزيتون مباركة، وقيل إنما وصفت بالبركة لأنها تنبت في الأرض التي بارك الله تعالى فيها للعالمين ، وقيل بارك فيها سبعين نبياً منهم إبراهيم عليه السلام[1] وزيادة في لفت الإنتباه لها أقسم الله تعالى بها في قوله {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} (التين، 1)
وقد أخرج الترمذي وغيره عن أبي أسيد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة)[2].
وقد أخرج البيهقي عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها ذكر عندها الزيت فقالت: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ أَنْ يُؤْكَلَ وَيُدَّهَنَ وَيُتَسَعَّطَ بِهِ وَيَقُولُ: ( إِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ )[3].
[1]الألوسي، 13/441
[2] سنن الترمذي،1775 رقم الحديث، قال أبو عيسى (هذا حديث غريب من هذا الوجه إنما نعرفه من حديث سفيان عن عبد الله بن عيسى). وراه ابن ماجة عن عمر وأبي هريرة بنفس المعنى رقم الحديث، 3310، 3311، ورواه النسائي السنن الكبرى، رقم الحديث، 6669 ورواه الحكم وصححه، رقم الحديث، 3504 .تلخيص الذهبي، رقم الحديث، 3504 – قال الذهبي: صحيح
[3] شعب الإيمان للبيهقي، باب أكل اللحم، رقم الحديث، 5540
أضف تعليقا