لكي يحلّ أكل الحيوان لا بدّ من تذكية شرعية. والحيوان الوحشي غير الأهلي الذي يحلّ أكله تذكيته هو صيده.
ومعلوم أنّ السمك خارج هذا المجموع وذالك للحديث المروي عن طريق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ الْحُوتُ وَالْجَرَاد.
(مسند أحمد بن حنبل ج 2 ص 297 , إبن ماجه كتاب الصيد باب صيد الحيتان والجراد)
وإتفق جميع المذاهب على أنّ السمك والجراد يحلّ أكله بدون تذكية وعلى أنّ ميتتهما أيضا حلال.
ابي توفى ولم يترك اي وصية لنا ارض وقمنا ببيعها و وزوجة المتوفي موجودة ونحن 5 ابناء و4 بنات ومنا 3 ابناء متزوجين وبنت واحدة متزوجة…هل تتساوى حصص البناء ام تختلف من عازب لمتزوج
وارجو الرد بسرعة…
لا فرق بين المتزوج و الأعزب في الميراث. وتقسم تركة المتوفى كما يلي:
للزوجة ثمن ما ترك
والباقي يقسم بين الأولاد ويكون للذكر مثل حظ الأنثيين
ماتت أمي _رحمه الله عليها_ ونركت أختين شقيقتين وبنتين. ما مثيب كل منهن من المبراث
الجواب: تقسم التركة بين البنتين مناصفة ولا شيء للأختين
إذا كان للمتوفى فرعٌ وراثٌ كالابن أو البنت أو الحفيد فإن الإخوة أو أبناءهم لا يرثون، لأنّ الإخوة لا يرثون إلا كلالة، أي في حال عدم وجود فرع وارث أو الأب أو الجد، لقوله تعالى:
{وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} (النساء، 12)