وقت العشاء
أ.د. عبد العزيز بايندر
هذا جزء من حوار دار بين أ.د. عبد العزيز بايندر وأحد الحضور حول وقت صلاة العشاء في إحدى المحاضرات العلمية. والشيخ في الحوار هو أ.د. عبد العزيز بايندر، والحاج هو محاوره.
الحاج: قبل كل شيء، أريد أن أسأل، أنكم قلتم في الإمساكية التي صدرت من وقف السليمانية أنه يؤذن للعشاء بعد خروج الوقت.
الشيخ: وقت صلاة العشاء ينتهي باشتداد الظلام. يقول الله تعالى: «أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا» (الإسراء، 17 / 78). وحين يظهر السواد كثيفا في الأفق الغربي تبدأ ظلمة الليل. قال الله تعالى: «وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ» (هود، 11 / 114).
زلف جمع زلفة بمعنى القريبة… يراد بها أوقات الليل القريبة من النهار. وهي أوقات يختلط فيها بياض النهار مع سواد اللليل، وينتهي بظهور السواد الكثيف في الأفق الغربي ويخرج وقت صلاة العشاء..
الحاج: وهل تكون أوقات الليل القريبة من النهار ثلاثة على ما تقول حضرتك أنّ أقل الجمع في كلام العرب ثلاثة.
الشيخ: نعم، لا تقل الصلوات المفروضة في الليل عن ثلاثة. وهي صلاتي المغرب والعشاء بعد غروب الشمس، وصلاة الفجر قبل طلوعها.
الحاج: وهل صلاة الفجر من صلوات الليل؟
الشيخ: نعم، لأن الليل هو ما بين طلوع الشمس وغروبها. كما كان عند العرب حين نزل القرآن الكريم. وعلى هذا نفهم القرآن الكريم.
الحاج: وقد تحدثت في اللقاء السابق عن ثلاث طوالع وعن ثلاث غوارب، ممكن تتحدث عنها مرة ثانية؟
الشيخ: أود أن ألخص الموضوع على النحو التالي: يتحقق كل يوم ثلاث طوالع وثلاث غوارب. وقد تحدث في اللقاء السابق عن الطوالع الثلاثة. أما الغوارب الثلاثة فهي غروب الشمس، وغروب الشفق الأول وغروب الشفق الثاني. وحين يغرب الشفق الأول يدخل وقت العشاء.[1]
غروب الشفق الأول ونهاية وقت المغرب
وحين تتلاشي الأضواء البيضاء يغرب الشفق الأول كما في الصورة ويدخل وقت العشاء.
غروب الشفق الأول ودخول وقت العشاء
ويخرج وقت العشاء باشتداد الظلام في الأفق الغربي.
نهاية وقت العشاء
الحاج: الرأي الذي تحتدث عنه هو رأي أي مذهب ؟ أليس وقت العشاء حتى الفجر؟
الشيخ: ما تحدثنا عنه هو استنباط من القرآن الكريم والسنة النبوية. وبهذا قال كبار علماء المذاهب الأربعة .
وعلى سبيل المثال يقول السرخسي من الحنفية: إن وقت صلاة العشاء يستمر إلى نصف الليل (إلى أن يشتد الظلام في الأفق الغربي).[2]
وقال الشافعي: وأخر وقتها إلى أن يمضي ثلث الليل فإذا مضى ثلث الليل الأول فلا أراها إلا فائتة؛ لأنه آخر وقتها ولم يأت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيها شيء يدل على أنها لا تفوت إلا بعد ذلك الوقت.[3]
الحاج: وكيف ذلك؟ وهل نحن خالفنا المذهب الحنفي؟
الشيخ: نعم نكون بهذا قد خالفنا كبار علماء المذهب. والمتأخرون من علماء المذهب الحنفي يستدلون بـ " وَآخِرُ وَقْتِ الْعِشَاءِ حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ" ولكنه ليس بحديث حتى يستدل به.[4]
ويقول محمد بن أحمد العيني من علماء المذهب الحنفي: هذا الحديث الذي بهذه العبارة لم يرد وهو غريب. وفي " المبسوط " روى أبو هريرة – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أنه – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال: «آخر وقت العشاء حين طلوع الفجر الثاني» ، والعجيب أن أكثر الشراح يستدلون بهذا الحديث وينسبون روايته إلى أبي هريرة – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، ولم يصح هذا الإسناد.[5]
الحاج: لم أفهم.. وهل يطلق على نصف الليل ثلث الليل؟ قول من هذا؟ السرخسي أم الشافعي؟
الشيخ: يتكون الليل من ثلاثة أجزاء. الجزء الأول منها وقت صلاتي المغرب والعشاء. والجزء الثاني منها الجزء الوسط أو نصف الليل وقت النوم والاستراحة والقيام للتهجد ويشمل وقت السحر وهو أطول أجزاء الليل. والجزء الثالث منها ما بين طلوع الفجر الصادق وطلوع الشمس، ويطلق عليه وقت الصباح. وحين ينتهي ثلث الليل الأول يبدأ نصف الليل أو ثلث الليل الوسط.
[1] المبسوط للسرخسي 1 / 145. أَنَّ الطَّوَالِعَ ثَلَاثَةٌ وَالْغَوَارِبَ ثَلَاثَةٌ ثُمَّ الْمُعْتَبَرُ لِدُخُولِ الْوَقْتِ الْوَسَطُ مِنْ الطَّوَالِعِ وَهُوَ الْفَجْرُ الثَّانِي فَكَذَلِكَ فِي الْغَوَارِبِ الْمُعْتَبَرُ لِدُخُولِ الْوَقْتِ الْوَسَطُ وَهُوَ الْحُمْرَةُ فَبِذَهَابِهَا يَدْخُلُ وَقْتُ الْعِشَاءِ ؛ الحاوي الكبير في الفقه الشافعي للماوردي، 2 / 24. وَلِأَنَّ الطَّوَالِعَ ثَلَاثَةٌ الْفَجْرَانِ، وَالشَّمْسُ، وَالْغَوَارِبُ ثَلَاثَةٌ الشَّفَقَانِ، وَالشَّمْسُ، فَلَمَّا وَجَبَتْ صَلَاةُ الصُّبْحِ بِالطَّالِعِ الْأَوْسَطِ وَهُوَ الْفَجْرُ الصَّادِقُ اقْتَضَى أَنْ تَجِبَ الْعِشَاءُ بِالْغَارِبِ الْأَوْسَطِ – وَهُوَ الشَّفَقُ الْأَحْمَرُ
[2] المبسوط للسرخسي، 1 / 259.
[3] الأم للشافعي، 1 / 74.
[4] المبسوط للسرخسي، 1 / 145.
[5] البناية في شرح الهداية، 1 / 808.
ارجو الاجابة على السؤال التالي
كم يستغرق الوقت بين غروب الشمس وغروب الشفق الاحمر ؟؟؟
السلام عليكم هل هذا يعني ان وقت صلاة المغرب قريب جدا من صلاة العشاء تقريبا نصف ساعة وصلاة العشاء بعد ذلك الى ما يعادل خمس وأربعون دقيقة وقبل اذان العشاء المتعارف عليه
اليس ثلث الليل يعني تقريبا ثلاث ساعات بعد اذان المغرب ام الثلث لايعني القسمة المعروفة
رجاء افيدوني ولماذا اذن هذا الاستهتار بتحديد اوقات الصلوات خاصة الصبح والعشاءولاحول ولاقوة الا بالله
وعليكم السلام ورحمة الله
يدخل وقت المغرب بغروب الشمس وينتهي وقتها بمغيب الشفق الأحمر وظهور الشفق الأبيض حيث يدخل وقت العشاء الذي يستمر إلى غسق الليل، ويبدأ غسق الليل عند مغيب الشفق الأبيض، ويؤذن للعشاء في بلاد المسلمين عند مغيب الشفق الأبيض أي عندما ينتهي وقت الفضيلة لصلاة العشاء.
هناك بحث موسع على موقعنا يعالج إشكالية من خلال آيات الكتاب والأحاديث التي تناولت الموضوع مع الأخذ بعين الاعتبار آيات الفطرة. المقالة على الرابط التالي:
https://www.hablullah.com/?p=1591
مشكور أخي جزيل الشكر على الرد