حبل الله
مَثَل المزارعين المستأجِرين

مَثَل المزارعين المستأجِرين

عندما دخل عيسى (عليه السلام) بيت المقدس ، خاطب جماعة اليهود ورجال الدين بالمثل التالي :

“اسمعوا مثلا آخر: غرس رب بيت كرما فسيجه، وحفر فيه معصرة وبنى برجا، وآجره بعض الكرامين ثم سافر. فلما حان وقت الثمر، أرسل خدمه إلى الكرامين، ليأخذوا ثمره. فأمسك الكرامون خدمه فضربوا أحدهم، وقتلوا غيره ورجموا الآخر. فأرسل أيضا خدما آخرين أكثر عددا من الأولين، ففعلوا بهم مثل ذلك. فأرسل إليهم ابنه آخر الأمر وقال: ((سيهابون، ابني )). فلما رأى الكرامون الابن، قال بعضهم لبعض: ((هو ذا الوارث، هلم نقتله، ونأخذ ميراثه )). فأمسكوه وألقوه في خارج الكرم وقتلوه. فماذا يفعل رب الكرم بأولئك الكرامين عند عودته؟ )) قالوا له: ((يهلك هؤلاء الأشرار شر هلاك، ويؤجر الكرم كرامين آخرين يؤدون إليه الثمر في وقته )). قال لهم المسيح: ((أما قرأتم قط في الكتب: ((الحجر الذي رذله البناؤون هو الذي صار رأس الزاوية. من عند الرب كان ذلك وهو عجب في أعيننا )). لذلك أقول لكم: ((إن ملكوت الله سينزع منكم، ويعطى لأمة تثمر ثمره. من وقع على هذا الحجر تهشم، ومن وقع عليه هذا الحجر حطمه )). فلما سمع عظماء الكهنة و الفريسيون أمثاله، أدركوا أنه يعرض بهم في كلامه. فحاولوا أن يمسكوه، ولكنهم خافوا الجموع لأنها كانت تعده نبيا”. (متى 21: 33-46).

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الشخصيات في المثل:

صاحب الكرم : الله تعالى

الكرم: الكتاب والحكمة والنبوة

المستأجرون المزارعون: الإسرائيليون

عبيد صاحب الكرم: الأنبياء

ابن صاحب الكرم : عيسى ( ع )

الفلاحون الآخرون: الأمميون، أيْ أيّ شخص آخر غير الإسرائيليين.

والحالة التي رواها عيسى (عليه السلام) في بداية المثل هي كما يلي:

لقد أُعطي الكتاب والحكمة لبني إسرائيل مقابل وعدهم بأن يطيعوا أوامر الله ونواهيه على النحو الواجب. عندما لم يقم بنو إسرائيل بمسؤولياتهم، أرسل الله أنبياء لتحذيرهم مرارًا وتكرارًا. لكن بني إسرائيل أساءوا معاملة الأنبياء. وأخيراً أرسل الله البشرى بعيسى (ع) التي تنبأت بها في التوراة. لكن بني إسرائيل أنكروه أيضًا.

وعلى ذلك سأل المسيح رجال الدين الحاضرين في الموعظة:

“فماذا يفعل رب الكرم بأولئك الكرامين عند عودته؟”

يعترف الإسرائيليون بقولهم: “يهلك هؤلاء الأشرار شر هلاك، ويؤجر الكرم كرامين آخرين يؤدون إليه الثمر في وقته”

وبما أن بني إسرائيل عرفوا أن هذه هي سنة الله الماضية، فقد أعطوا هذا الجواب على مضض لأنهم عرفوا أن سنة الله لا تتغير. والتي تكررت أيضاً في القرآن:

﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ ‌مِنْكُمْ ‌عَنْ ‌دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [المائدة: 54] 

ويخلص هذا المثل إلى أن بني إسرائيل حُرموا من نعمة النبوة ، أي أن النبي التالي سيكون من قوم غيرهم. وقد ذكرنا أن بني إسرائيل يسمون هؤلاء الناس “الأمميين” أو “الغويين”.

حجر الزاوية الرئيسي في المثل

وعندما اعترف الإسرائيليون بأن المستأجرين سيتغيرون، قال المسيح: “لقد قرأتم هذا في الكتب المقدسة” مشيرًا إلى نفس المقاطع الموجودة أيضًا في سفر المزامير من العهد القديم. وهكذا بشر بالنبي القادم:

” الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار رأس الزاوية. هذا هو عمل الرب، وهو عمل عجيب في أعيننا!» ( مزمور 118: 22-23).

ويعبِّر المسيح بشكل أكثر وضوحًا عما كان يعنيه من خلال الاقتباس التالي:

“لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله سينزع منكم، ويعطى لأمة تثمر ثمره”.

ويؤكد هذا البيان أيضًا أن النبي القادم لن يكون من بني إسرائيل.

*ما سبق هو جزء من مقالة (حجر الزاوية المنتظر: أحمد خاتم النبيين) ولقراءة المقالة كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي https://www.hablullah.com/?p=9092

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.