حبل الله
كيفية وضوء وصلاة المريض الذي لا يستطيع الحركة

كيفية وضوء وصلاة المريض الذي لا يستطيع الحركة

السؤال:

جدتي كبيرة في السن وكثيرة النسيان ويصعب عليها التركيز، ولا نعلم هل تصلي فعلا أم لا، وأمي مسؤولة عنها بشكل كامل في كل شيء لأنها لا تستطيع الحركة تقريبا. فسؤالي هو هل يجوز لها التيمم والصلاة بالحفاظة والصلاة في مكانها سواء قاعدة أم مستلقية على السرير إذا كان نقلها أو تغيير الحفاظة يسبب إرهاقا كبيرا لها ولمن ينقلها/يغير لها؟. شكرا لكم

الجواب:

في حال كانت جدتك غير قادرة على الوضوء بالماء بسبب صعوبة الحركة أو الإرهاق الذي يتسبب به لها أو لمن يرعاها، فيجوز لها التيمم بدل الوضوء.

التيمم يمكن أن يكون باستخدام التراب أو أي سطح طاهر، فيضرب اليدين بالتراب أو السطح الطاهر ويمسح اليدين، ثم يضرب ثانية ويمسح الوجه، وهذا يعتبر بديلاً شرعياً عندما يتعذر استخدام الماء.

فبعد أن بين الله تعالى أن الوضوء يكون بالماء ذكر أنه يمكن التيمم بالصعيد الطاهر عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله بقوله:

﴿وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً ‌فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا، فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ، مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ، وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 6] 

أما بالنسبة للصلاة وهي مرتدية الحفاظة، فذلك جائز إذا كان تغييرها يشكل مشقة كبيرة. ذلك أن الله تعالى ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا ‌إِلَّا ‌مَا ‌آتَاهَا ﴾ [الطلاق: 7]  ، ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا ‌إِلَّا ‌وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286].

وبما أن جدتك غير قادرة على الحركة بشكل كامل، فإنها يمكنها الصلاة وهي جالسة أو مستلقية على السرير إذا كان ذلك أسهل لها. وإذا لم تستطع الجلوس فيمكنها الصلاة مستلقية على ظهرها أو على الجانب الأيمن، وهذا لا يؤثر على صحة الصلاة.

عن عمران بن حصين قال: كان بي الناصور فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة؟ فقال: ” صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب”[1]

الخلاصة: يجوز لها التيمم، والصلاة بالحفاظة، والصلاة وهي جالسة أو مستلقية في مكانها، إذا كان ذلك يخفف عنها وعمن يرعاها. قال الله تعالى:

﴿لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى ‌الْمَرِيضِ حَرَجٌ، وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ، وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا﴾ [الفتح: 17] 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] أخرجه البخاري (1117) وأبو داود (952) ، وابن ماجه (1223) ، والترمذي (372)

 

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.