حبل الله
الطلاق بدون شاهدين

الطلاق بدون شاهدين

الطلاق بدون شاهدين

هذا موضع قد إختلفت فيه اجتهادات العلماء. فنحن نرى أن الطلاق بدون شاهدين  لا يقع لأن الله تعالى قال: “فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف[1] أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا” (الطلاق 65/2-3).
والظاهر من الآية أن إشهاد شاهدين على الطلاق شرط تتوقف عليه صحة الطلاق لأن كون المرأة طاهرا عند إيقاع الطلاق، وكون زوجها لم يجامعها في ذلك الطهر – باعترافها هي أو بغير هذا من الوسائل- وكون عدتها انتهت فكل هذا لا يمكن إثباته إلا بحضور الشهود. من أجل هذا نحن نعتقد أن الطلاق بغير حضور الشهود غير صحيح.
——————————————————————————–
[1] المعروف اسم مفعول، يقال لما يُعرف. ويُكتسب هذا المعروف إما من عادات الناس وتقاليدهم وأعرافهم، وإما من الكتاب والسنة. ولكن يشترط في المعروف المتعارف عليه عند الناس من عادات وتقاليد وعرف ألا يكون مخالفا للقرآن والسنة حتى يكون مقبولا عقلا ودينا.

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.