حبل الله
غزوة بني قريظة بين الحقائق والأساطير

غزوة بني قريظة بين الحقائق والأساطير

ملخص المقالة:

غزوة بني قريظة كبقية غزوات النبي وسراياه، التزم النبي بهدي القرآن الكريم في القتال والأسر وفي تعامله مع الأسرى بعد ذلك، وهو المن أو الفداء. وقد قصَّ القرآن الكريم خبر الحادثة بما يؤكد ذلك. في مقابل البيان القرآني وردت روايات تفيد بأن النبي قتل أسرى بني قريظة وكانوا بالمئات، وتلك الروايات الأسطورية شاعت بين المسلمين وتوارثتها الأجيال كمسلَّمات شوَّهت الذاكرة وأساءت للإسلام بقدر كبير.

التفاصيل

بدأت غزوة بني قريظة في اليوم الذي انتهت فيه غزوة الأحزاب حيثُ هُزمت قريش وحلفاؤها بعد أن منّ الله تعالى على النبي والمؤمنين بالنصر. قال تعالى {وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا} (الأحزاب، 25)

وقد كان لبني قريظة موقفا سلبيا من حصار المدينة وبدلا من الدفاع عنها إلى جانب المسلمين بحسب اتفاق سابق، انقلبوا على المسلمين ليجد المسلمون أنفسهم بين عدو خارجي وآخر داخلي. ويبين القرآن الكريم الحالة الحرجة التي عاشها المسلمون نتيجة لذلك بقوله تعالى {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا. هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا} (الأحزاب،10_ 11)

وبعد أن انتهت غزوة الأحزاب لصالح المسلمين كان لا بد من معاقبة بني قريظة على نقضهم العهد، فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم أياما عديدة. وبعد رفضهم الاستسلام قرروا النزول للقتال، وما أن بدأت المعركة حتى دبَّ الرعب في قلوبهم واضطربت صفوفهم. وقد انتهت المعركة بانتصار النبي والمؤمنين. وفي هذا يقول الله تعالى {وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا. وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا} (الأحزاب،26_ 27) من خلال الآيتين السابقتين يظهر تسلسل الأحداث؛ حيث نزل بنوا قريظة من حصونهم فدار القتال بين الطرفين، وكان المسلمون معززين بنصر الله إياهم في معركة الأحزاب ومدفوعين بما حملته قلوبهم من غيظ على خيانة بني قريظة. وقد قُتل فريق من بني قريظة بينما تم أسر الباقين. وفي هذه المرة أيضا انتصر المسلمون.

ولا يصح الأسر قبل إثخان العدو لقوله تعالى {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} (محمد، 4) وهو ما التزم به النبي صلى الله عليه وسلم. ودوام الآية يوضح حكم الأسير في الإسلام وهو أن يطلق سراحه بالمن عليه أو مقابل فدية عندما تنتهي الحرب {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} (محمد، 4)

وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في بني قريظة. وقوله تعالى {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا} يبين ما آلت إليه الحرب. وتقديم المعمول على العامل في قوله تعالى {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ} يفيد الأهمية والمعرفية، وهو ما يفيد بأن الذين تم قتلهم هم رؤوس القوم وقادتهم. وبعد أن أُثخن القوم بمقتل سراتهم تم أسر أكثرية المقاتلين.

وكان من نتائج الحرب انتهاء الحقبة التي كان لبني قريظة سيادة على أرضهم وديارهم، ولا شك أن هؤلاء فقدوا منعتهم وسيادتهم على أرضهم، وأصبحت أموالهم غنيمة. وهو ما أشار إليه قوله تعالى في الآية السابقة {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} وهذه سنة الله تعالى في الأقوام المفسدة. قال الله تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} (الأنبياء، 105)

وبعد أن وضعت الحرب أوزارها لم يعد يملك الأسرى أموالا ليفتدوا أنفسهم وذويهم، لذا لم يبق سوى خيار واحد وهو إطلاق سراحهم منا.

الروايات الواردة

في مقابل البيان القرآني نجد روايات السيرة تسرد أحداثا مخالفة للنص القرآني الواضح ومتعارضة فيما بينها، حيث تذكر تلك الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم اقتاد الأسرى من بني قريظة إلى المدينة وأسكنهم في أحد البيوت، وفي اليوم التالي اقتادهم إلى سوق المدينة وخندق لهم وقتلهم أفواجا. حيث قُتل كل من قدر على حمل السلاح من الرجال، وقيل قُتل كل ذكر بالغ، وقيل قُتل المقاتلة فقط بينما سُبي الذراري والنساء.

لن تجد رقما للمقتولين في الصحيحين لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل حكم سعد بقتل المقاتلة، ولا بد من التنويه أنه لم  يذكر في الصحيحين تنفيذ القتل [1] .

وفي غير الصحيحين ورد أن النبي قتل من أنبت منهم[2] ويقصد بالإنبات ظهور شعر العانة. ومعروف أنه ليس كل من أنبت مقاتل، فهذه الرواية لا تقصر القتل على المقاتلين فقط بل بغيرهم أيضا. ومن المسلَّمات أن قتل غير المقاتل ليس مشروعا. وراوي هذا الحديث (من أنبت منهم) واحد ممن أسلم من بني قريظة. ولا يمكن التسليم لروايات قرظيين حتى لو أسلموا، لأن نزع القومية لا بد أن يؤثر في مثل هذه الرواية.

ومن يستقرئ روايات القرظيين بخصوص غزوة بني قريظة يجد عناصر الرواية اليهودية متواجدة فيها. وهي التعرض للإبادة والخيانة وبطولة اليهودي وثباته وبيان أنهم الضحية دائما.

وحتى ترتاح النفس لصحة الرواية لا بد أن يكون ناقلها محايدا قدر الإمكان، وفي مثل تلك الروايات لا نتصور الحياد سواء من أبناء القرظيين الذين تبدد شملهم نتيجة للحرب، أو من مسلمين يحملون كراهية لليهود الذين كانوا يقيمون كيانا شبه مستقل وسطهم، وقد يكون لاختلاف الدين دور في نقل رواية في غاية القتامة، فهي تلبي حاجة من يشعر بأنه ضحية، كما تلبي حاجة الشعور بالفخر عند من انتصر على قوم آخرين.

لم تذكر أعداد من قتلوا من بني قريظة في الصحيحين إنما روى ابن اسحق[3] في السيرة بغير سند  “وهم ست مائة أو سبع مائة، والمكثر لهم يقول: كانوا بين الثمان مائة والتسع مائة”[4]

وفي رواية أخرى ” وكانوا أربع مائة”[5]

لكن حميد بن زونجويه في كتابه الأموال روى بسنده عن ابن شهاب “فَقُتِلَ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ أَرْبَعُونَ رَجُلًا”[6] .

هذه الروايات لا يمكن قبولها لعدة أسباب:

1_ إنّ البيان القرآني جاء واضحا في كون المعركة قد انتهت بمقتل فريق من بني قريظة بينما تمّ أسر الباقين، ولا يصح الأسر قبل اثخان العدو بموجب قوله تعالى {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ } (الأنفال، 67)  والآيات التي قصت خبر بني قريظة لم تذكر مصير الأسرى؛ لأن الحكم فيهم ورد في قوله تعالى {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} (محمد، 4)

وقد يعترض من يتعصب للرويات _وإن خالفت القرآن الكريم_ ويقول إن مقتلة بني قريظة حقيقة لا مفر منها. ونرد على هؤلاء بأن هذا قول خطير يؤدي إلى القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم عمل على خلاف القرآن الكريم، ولو افترضنا جدلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخطأ في اجتهاده بحق بني قريظة لأخبره ربه بذلك وعاتبه عليه عتابا شديدا كما حصل في قضية أسرى بدر، ومع أننا لم نجد مثل هذا العتاب في كتاب الله فهذا يدل دلالة قاطعة أن قتل أسرى بني قريظة لم يقع أصلا.

وقد يقول قائل إن عتاب الله له بحق أسرى بدر لأنه لم يقتلهم وهو دليل على أن قتله لأسرى بني قريظة كان فعلا صحيحا. وهذا قول مردود من ثلاث نواحٍ:

الأولى: أن العتاب لم يقع على عدم قتله الأسرى بل وقع لاتخاذه الأسرى قبل الأوان، وكان المطلوب أن يستمر النبي صلى الله عليه وسلم بالقتال حتى يقطع دابرهم. وهو المراد بقوله تعالى {وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ} (الأنفال، 7)

الثانية: لو كان يجوز قتل الأسير لفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بعد عتاب الله له، ولأن النبي لم يفعل فهذا يدلّ دلالة قاطعة على عدم جواز قتل الأسير.

الثالثة: كيف يمكن إغفال الآية الرابعة من سورة محمد التي تنص صراحة أن مصير الأسير بين خيارين لا ثالث لها: المن أو الفداء؟.

2_ لم يشرع القتال في الإسلام للقهر والاستعلاء، وإنما لحكم وغايات جليلة منها رد الاعتداء بمثله والمقصود الدفاع عن النفس بما يضمن الأمن والحماية للمسلمين، قال الله تعالى {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ. وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ. فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ. الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (البقرة، 190_194)

3_ المحارب المعتدي إذا استسلم واستجار فعلى المسلمين تأمينه ورده إلى بيته آمناً بعد أن يسمع القرآن. قال الله تعالى {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} (التوبة، 6)

4_ وإن ألقى المحارب السلام وظهرت رغبته به فقد حقن دمه ويحرم التعرض له. قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} (النساء، 94)

5_ الأسير بعد إطلاق سراحه يتحول في بلاد المسلمين إلى ابن سبيل يحاط بالرعاية والإحسان، قال الله تعالى في وصف المؤمنين {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا. إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا} ( الانسان8_9 ) . هذا هو تشريع القرآن في رعاية الأسير ، فهل تتفق هذه التشريعات مع التسليم بمقتلة بني قريظة بعد أسرهم ؟

6_ عُرف من سيرة النبي كرهُه لسفك الدماء، وسيرته العسكرية تؤكد ذلك. وقد أحصى المؤرخون عدد القتلى في صفوف المسلمين وأعدائهم على حد سواء فلم يتجاوز بضع مئات في مجمل حروب النبي  وسراياه. فهل يعقل أن يأمر بقتل المئات بيوم أو يومين؟

وقد يقال إن تلك المعاملة القاسية استحقها اليهود بسبب خيانتهم ونقضهم للعهد. ويُرد على ذلك أن خيانة اليهود ونقضهم للعهد ليست المرة الوحيدة التي واجهها النبي صلى الله عليه وسلم، فقد فعلت قريش ذلك بعد الحديبية، وتوجه النبي وصحبه إلى مكة فاتحين، وقصة العفو عن أهل مكة معروفة ومحفوظة. فهل يُقبل القول إن النبي كال بمكيالين؟ حاشاه.

وقد يقول قائل إن النبي نفذ ذلك الحكم القاسي على بني قريظة لأنهم من قوم مختلف. وهذا القول أشد افتراء، فالنبي صلى الله عليه وسلم أُرسل رحمة للعالمين جميعا وليس للعرب فقط، ولذلك لا يمكن أن نقبل بمبدأ التفريق على أساس العرق ونلصق ذلك بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد يرد أحدهم ويقول إن الفرق بين نتيجة المعركتين (غزوة بني قريظة وفتح مكة) واضح. ونقول أن ذلك يرجع لسير الأحداث، فمكة فُتحت دون قتال فُحقنت دماءُ أهلها، وقد امتن رسول الله عليهم بأن عفا عنهم. لكن بني قريظة رفضوا ما قبله أهل مكة وأصروا على الحرب حتى انتهت بهزيمتهم وإنهاء تواجدهم كجماعة موحدة شبه مستقلة.

تساؤلات منطقية حول هذه الروايات

1_ إذا كان عدد الأسرى المقاتلين بين 600_900 فهذا يعني أن قرابة ثلاثة آلاف نفر من المقاتلين وعائلاتهم قد سيقوا جملة واحدة من مضارب بني قريظة حتى المدينة. والطريق تستغرق مدة ساعات طويلة. فكيف يمكن تأمين السيطرة على مثل هذا العدد من الناحية الأمنية والعسكرية؟

2_ قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ اسْتَنْزَلُوا، فَحَبَسَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ فِي دَارِ بِنْتِ الْحَارِثِ ، امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ[7]. ولنا أن نتساءل أي دار تستوعب مثل هذا العدد ؟

3_ لماذا لم يُنفذ الإعدام عند حصونهم ليختصر المسلمون الجهد والوقت والمؤونة ؟

4_ لماذا لم يتم قتلهم في الخندق الذي حُفر قبل غزوة الأحزاب مما يجنب المدينة تلك الجثث وتلك الدماء وما يترتب على ذلك من انتشار الأوبئة والأمراض؟

5_ تشير بعض الروايات أن عليا والزبير هما من نفذا القتل[8]. فكيف يمكن لشخصين ذبح 600 _ 900 شخص دون أن تتأثر نفوسهم سلبا. ولا يمكن لطبيعة الانسان أن تحتمل مثل هذا النوع من القتل. ولا بد أن نشير أن القتل في ساحة المعركة يختلف تماما عن تنفيذ الإعدام، إذ أن المبرر النفسي للقتل في المعركة موجود بدافع الدفاع عن النفس بخلاف اعدام المستسلم.

6_ كيف عاش اليهود مع المسلمين بعد أن ذُبح أبناء دينهم أمام أعينهم؟

7_ أين هذا الخندق الذي قُتل فيه اليهود؟

8_ عُرف اليهود عبر التاريخ بتوثيق مآسيهم بالتفصيل. ولم يُعرف هذا الحدث في تاريخ اليهود، ولم يسجل المؤرخون اليهود هذه الحادثة، ومن يتحدث من اليهود اليوم عن تلك الحادثة فإنه يعتمد على روايات ابن اسحاق. وهذا يعطي انطباعا بأن الحادثة لم تكن مما يستدعي توثيقها عند اليهود[9] ، بل كانت كواحدة من الحروب القبلية التي كانت تحدث في تلك الفترة.

9_ ولنا أن نتساءل عن الحاجة لقتل قوم بعد هزيمتهم واستسلامهم إلا أن يكون القتل غاية بحد ذاته. وهو ما تنفيه الآيات السابقة من سورة البقرة وسلوك النبي في الحرب.

قتل مجرمي الحرب فقط

يرى فريق من العلماء المعاصرين أن من تمّ إعدامهم بعد الأسر هم قادة بني قريظة بوصفهم مجرمي حرب، وهو ما يفسر أن النبي صلى الله عليه وسلم اقتادهم إلى المدينة وتحقق من شنيع فعلتهم حتى صدر الحكم بقتلهم، محتجين بظاهر قوله تعالى {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا}. وفي قوله تعالى {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ} تقديم المعمول على العامل وهذا يفيد الأهمية والمعرفية مما يدل على أن القتل كان من نصيب قادة بني قريظة، وهذا ما أشارت إليه بعض الروايات[10]. ويعتمد هذا الفريق على الرواية الصحيحة التي تفيد بأنه حُكم عليهم بقتل المقاتلة، وقالوا إن المقاتلة بمعنى الآمرون بالقتال، ويؤيد هذا قوله تعالى {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ} (التوبة، 12)

ردنا على هذا الفريق

وهذا الرأي يصعب قبوله أيضا، لأن الآية أظهرت تسلسل الأحداث في المعركة وظهر من خلاله أن القتل في سراة بني قريظة وقع في المعركة وليس بعد انتهائها، ولا يمكن فهم الآية إلا بهذه الطريقة، كما أن قوله تعالى {فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ} لا يعني القتل بعد الأسر، وإنما يعني قتالهم حتى تنكسر شوكتهم، وهذا لا يتم إلا بأرض المعركة. فإن انتهى العدو عن القتال فلا يصح قتاله لقوله تعالى {فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ} (البقرة، 193). فلا يمكننا ليّ أعناق الآيات حتى تتوافق مع روايات ابن اسحاق وغيره.

وقف السليمانية/ مركز بحوث الدين والفكرة

الموقع: حبل الله  www.hablullah.com

جمال نجم


[1] صحيح مسلم باب جواز قتل من نقض العهد، 65 – (1769)

[2] عن عطية القرظي، قال: «كنت من سبي بني قريظة، فكانوا ينظرون، فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكنت فيمن لم ينبت» سنن ابي داوود، باب الغلام يصيب الحد،4404 ، وصححه الالباني.

[3] محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار الأخباري صاحب المغازي. وثقه كثير من العلماء ووصفوه بالصدوق، بينما أمسك عن الاحتجاج برواياته غير واحد من العلماء، فقد وصفه أبو داوود أنه كان يشتهي الرواية. وبالغ الإمام مالك في النكير عليه بقوله عنه دجال من الدجاجلة، ربما ذلك لأنه كان يكثر الرواية عن اليهود الذين أسلموا دون أن يتحرى. وقد ذكر بعض العلماء أنه كان بين الرجلين ضغينة فلا يقبل قول مالك فيه… انظر سير أعلام النبلاء ، محمد بن اسحاق.

[4] ابن هشام، مقتل بني قريظة، 2/ 240

[5] رواه أحمد ، مسند جابر بن عبدالله (14773) والترمذي (1582) ، والنسائي في “الكبرى” (7679) ، والطحاوي في “شرح المعاني” 4/321، وفي “شرح المشكل” (3579) ، وابن حبان (4784) و (6083) والحديث صحيح الاسناد

[6] الأموال لابن زنجويه، باب الحكم في رقاب أهل الذمة، (461)

[7] ابن هشام، مقتل بني قريظة، 2/ 240

[8] إنارة الدجى في مغازي خير الورى، مقتل بني قريظة وحيي بن أخطب، 1/402

[9] تعج كتب التاريخ اليهودية بحادثة مشابهة حصلت لمجموعة يهودية حاصرهم الجيش الروماني في القرن الميلادي الأول فيما يعرف بقلعة المسادا. بينما لم تتطرق هذه الكتب الى المذبحة المزعومة بحق بني قريظة. وهذا بحد ذاته ينفي حصول تلك المقتلة أصلا.

[10] ومن هذه الروايات ما رواه ابن اسحاق في المغازي عن ابن شهاب “كَانَ الزّبِيرُ بْنُ بَاطَا مَنّ عَلَى ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ يَوْمَ بُعَاثٍ، فأراد ثابت رد الجميل اليه يوم بني قريظة وكان له ما طلب من النبي صلى الله عليه وسلم، لكن الزبير لم تطب له الحياة بعد ان قتل سراة قومه وقال لقيس: فَإِنّي أَسْأَلُك بِيَدِي عِنْدَك إلّا قَدّمْتنِي إلَى هَذَا الْقَتّالِ الّذِي يَقْتُلُ سَرَاةَ بَنِي قُرَيْظَةَ ثُمّ يُقَدّمُنِي إلَى مَصَارِعِ قَوْمِي، وَخُذْ سَيْفِي فَإِنّهُ صَارِمٌ فَاضْرِبْنِي بِهِ ضَرْبَةً وَأَجْهِزْ”. سرة ابن هشام، مقتل بني قريظة،2/240 والرواية أيضا في مغازي الواقدي، غزوة بني قريظة، 2/518 . وفي هذه الرواية ما يشير ان القتل وقع فعلا في سراة القوم الذين كان لهم الامر في الخيانة.

التعليقات

  • بوركتم أستاذي العزيز أو أساتذتي الأعزاء في الصفحة ، على هذا التوضيح الأكثر من رائع لحدث تاريخي ، وثقه كتاب الله العزيز ، ولكن كتاب التاريخ الاسلامي أصلحها الله وهدافهم وجزاؤهم على قدر نياتهم ، قد شوهوا الحقائق التي تثبتها القران ولكن هم لا يتغاضون عنها ، لأنهم هجروه ، جزاكم الله عنا خير الجزاء ودمتم

  • موضوع قتل هذا العدد من “بنى قريظة” هام جدًا، لأنه من أكثر القضايا التى يستخدمها أعداء الإسلام في الطعن في الإسلام، وهناك مئات الأفلام والكتابات التى تتناول فقط هذا الموضوع، ويتهمون الإسلام ويتهمون الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بالوحشية، ونحن نرد على ذلك ونقول

    – أن الجريمة التى ارتكبها يهود “بنى قريظة” كانت بلغة هذا العصر جريمة “خيانة عظمي” فتعريف الخيانة العظمي في القوانين هو: عدم الولاء للدولة، والعمل ضد مصالحها، وفي القانون الأمريكي تتم الإدانة بالخيانة العظمى إذا انضم شخص إلى عدو الولايات المتحدة الأمريكية، وعقوبة الخيانة العظمي في أي قانون هو أقصى عقوبة، سواء الإعدام أو السجن مدي الحياة في الدول التى لا تطبق عقوبة الإعدام

    – ولو أن أي قاضى في أي دولة في العالم عرضت عليه الآن قضية خيانة بنى قريظة للمسلمين في غزوة الأحزاب، فسيكون حكم هذا القاضي هو نفس حكم “سعد بن معاذ” وهو قتل المقاتلة

    – لو ترك الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هؤلاء الرجال المقاتلين لكانوا قد اتجهوا الى خيبر، وعادوا لمحاربة الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وتأليب القبائل عليه

    – لو كانت الأحزاب قد انتصرت بمعاونة “بنى قريظة” لكان المسلمون قد تعرضوا لنفس هذه العقوبة، وهي قتل رجالهم، وسبي نسائهم وأبنائهم، وتفريق أموالهم

    – أن هذا الحكم هو نفس الحكم الموجود في التوراة، وهو العهد القديم الذي يقدسه اليهود والنصاري، وهو موجود في مواضع كثيرة جدًا، ولكن نذكر مثالًا واحدًا منها، في سفر التثنية، الإصحاح رقم 20 تقول:

    10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ،
    11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ.
    12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا.
    13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ.
    14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
    15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا.
    16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا

  • أولاً – أشكرك جزيل الشكر من أعماق قلبي لأنك أنقذت الكثيرين ممن يبحثون عن الحقيقة من بين براثن الشك الذي يظل بصاحبه حتى يورده الردى والهلاك.
    هذه القصة ( التي وردت إلينا بهذه الصيغة العجيبة والغريبة والبعيدة عن بذور الرحمة والرأفة والقيم الحميدة يتخذها حفدة أبا جهل من هذه الأمة مستندا شرعياً لتمرير جرائمهم النكراء بحق الإنسان والإنسانية. فيُكرِّهون البشرية بالإسلام وبنبي الإسلام وبرب الإسلام وبكل القيم التني جاء بها الإسلام.
    إن وقائع غزوة بني قريظة بتلك الصورة البشعة ” وقس عليها كل المفتريات على الرسول صلى الله عليه وسلم” التي ألفها الأعداء الحاقدون المارقون، وتناقلها الأغبياء السطحيون، وقبلها الجهلة المتزمتون دون تردد من المسلمين حتى من يحسبون على علمائهم. يعتبر من أخطر ما يمكن لأعداء الإسلام التسلل والنفاذ من خلاله للطعن بالإسلام وبصحة نبوة محمد عليه الصلاة والسلام.
    لذا أعتبر مجدداً أن كل مايكتب بعقلانية ليتواءم روح القرآن والرسالة المحمدية التي جاء بها رحمة للعالمين هو خدمة جليلة لإظهار الوجه الناصع الجميل لهذا الدين الحنيف ولشخصية من حملها بأمان. فجزاك الله كل خير وعظم أجرك وكثَّر من أمثالك تبياناً للحق.

  • 1. مخالفتها لحكم الاسرى المشهور في الاسلام.
    2. معارضتها لآخلاق النبي المعروفة ( وهذا أبو عزيز بن عمير، أخو مصعب بن عمير، يحدثنا عما رأى، فيقول: “كنت في الأسرى يوم بدر[5]، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((استوصوا بالأسارى خيراً) وكنت في رهط من الأنصار حين أقبلوا بي من بدر؛ فكانوا إذا قدَّموا غداءهم وعشاءهم خصوني بالخبز وأكلوا التمر؛ لوصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إياهم بنا؛ ما تقع في يد رجل منهم كِسرة خبز إلا نفحني بها، قال: فأستحيي؛ فأردُّها على أحدهم )
    3. لا ادلة تاريخية عليها :
    اين مقابر هؤلاء 900 شخص دفعة واحدة؟ هل يعقل ان يقتل هذا العدد شخصين في يوم واحد؟
    ثم ان هذا يوم مشهود له الناس فكان الاصح ان يتقل بالتواتر لان الالاف الاشخاص شاهدوه؛ بدلا ان ينقله شخص واحد.
    ثم اين اطفال ونساء 600 رجل هؤلاء؟ اين ذهبوا واختفوا من التاريخ الاسلامي دفعة واحدة؟
    لنفترض ان عدد اطفالهم كان الف طفل ؛ تم سبيهم مع النساء ايضا.
    لدينا ترجمات لالالف الصحابة بين ايدينا؛ كم عدد الصحابة الذين هم من أصل يهودي؟ لا يتعدون العشرة تقريبا.
    أين اختفى كل هؤلاء فجأة…!!!!!!
    فالحق انه تم اخراجهم من جزيرة العرب كغيرهم من اليهود. بعيدا عن الخرافات.

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    لابد ان نعلم ان يهود بنى قريظة بحكم وثيقة المدينة التى واثقهم النبى صلى الله عليه وسلم اضحوا مواطنين ومن ضمن رعايا الدولة الاسلامية الناشئة فى المدينة يرأسها الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم يلزمهم الولاء للرسول كحاكم وكرئيس لهذه الدولة .وعلى ذلك يمكن اجمال الجرائم التى ارتكبها يهود بنى قريظة كالاتى
    1- نقضهم العهد والميثاق حيث انهم بحكم وثيقة المدينى يلزمهم الدفاع عنها حال تعرضها لغزو جنبتا الى جنب مع المسلمين
    2- تأليبهم وتحريضهم لقريش والقبائل المحيطة بالمدينة على غزو المدينة
    3- لم يكتفوا بالتأليب والتحريض بل وعدوا قريش والقبائل التى انضمت اليها بان يكونوا عونا لهم فى حربهمللرسول صلى الله عليه وسلم وغزوهم للمدينة
    4- همت بنو قريظة فعليا بمحاربة الرسول صلى الله عليه وسلموهاجموا نساء المسلمين والمستضعفين من الرجل والنساء داخل المخيم الذى وضعهم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
    5- الرسول صلى الله عليه وسلم تثبت فعليا من خيانة بنى قريظة بأن ارسل اليهم نفر من الصحابة وقال لهم اذا رايتوموهم غدروا فالحنوا لى حتى لا يفت ذلك فى عضد المسلمين
    من كل ماتقدم نجد ان بنى قريظة خانوا وتامروا وتخابروا وتلك جرائم يعاقب عليها بالاعدام فلماذا نستبعد ونكذب الروايات التى تقول بان الرسول صلى الله عليه وسلم قتل مقاتليهم م حدا بالسيف أوليست الجرائم التى ارتكبوها ليس لها عقاب اقل من ذلك

    • .لم نردّ الرِّوايات لهوى في أنفسنا _ومعاذ الله ان نفعل_ بل لأنها مخالفة لأحكام القران الكريم، فحكم القرآن بالاسرى بيّن وواضح ولا يجوز ان نتهم النبي بمخالفة حكم الله في موضوع الاسرى
      ثم ان سورة الاحزاب قد تحدثت عن معركة بني قريظة ولخصت بشكل دقيق للغاية ان المعركة انتهت بمقتل فريق من بني قريظة وأسر فريق آخر {فريقا تقتلون وتأسرون فريق} والاية بيِّنة في ان القتل وقع في المعركة وليس بعدها
      اذا كنا نعتبر القران هو مصدر المعارف الاول فلا بد ان يكون حاكما على الروايات؛ فإن كانت الروايات مخالفة للنص القراني فلا يجوز تقديمها عليه والا نكون غير صادقين في دعوى كون القران مصدرنا الاول

  • بارك الله فيك وفي طرحك ولازال السذج من قومنا يتداولونها كما يتافخرون ب١١سبتمبر المؤمرة الكونيه على الاسلام فيجب ان نعتقد اعتقادا جازما ان رسولنا ص رحمة للعالمين وان نكون على درايه وحكمه وتقرأ مابين السطور

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته – أنا أهنئك على المقال الرائع بشأن أسرى بنى قريظة – أعمل الآن على إعداد كتاب بعنوان (ملف الأسرى بين نشأة الإسلام و واقع الدول المعاصر) – أنا أستأذن سيادتكم فى نقل و إقتباس مقالكم الرائع فى كتابى الذى يشمل جوانب عديدة عن الأسرى مع الإحتفاظ بكامل حقوقكم الادبية و الفكرية و الدينية و لكم منى جزيل الشكر ..
    محمد محمود

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      شكرا لك أخي الكريم على تقييمك اللطيف للمقالة، وبالتأكيد لك أن تقتبس منها ما شئت
      نسأل الله تعالى لك التوفيق في إتمام الكتاب
      جمال نجم

      • الله يكرمك اقسم بالله حضرتك مش حاسس بالراحه الي انا حاسها حاليا عشان حقيقي كنت هتجنن من الموضوع ده وكل اما ادور في شيخ الاقيه بيقول مبررات مجنونه ميتقبلهاش عقل ولا منطق ممكن تسبب ترك كتير من الناس الاسلام او التشكيك فيه ياريت حضرتك تحاول تنشر مقال حضرتك بشكل اوسع او فديو عشان حضرتك مش متخيل هيفيد ناس كتير ازاي وحقيقي حب اشكر حضرتك جدا ربنا يبارك حضرتك

  • اخي الكريم انا شخصيا كان عندي صراع داخلي في هذة القصة
    إذ كيف لنبي الرحمه ص ان يقوم بهذا العمل الذي لا يقوم به انسان سوي ناهيك عن ارحم البشر
    اؤيد ما طرحت واشكرك كثير على الجهد المبذول
    تحياتي لك وبالتوفيق


  • الحقيقة انها كانت مذبحة وتطهيرا عرقيا لا اكثر ولا اقل للاستيلاء على اراضي اليهود المليئة بالمياه والنخيل حيث قالت عائشة لم نشبع من الاسودين الا بعد تلك المذبحة
    يقول الكاتب .. بانه قد نزل اليهود للقتال وهذا كذب على كل كتب التاريخ الاسلامية
    وانما استسلم اليهود بعد حصار وتجويع وترهيب دام لخمس وعشرين ليلة واستسلم الرجال لمحمد وجيشه المتعطش للدم والنساء فجيء بهم الى سوق في المدينة خيث حفرت الخنادق تمهيدا لذبحهم حيث نحر نحو 900 شاب ورجل بعد التاكد من نبت شعر عوراتهم على مدى ثلاثة ايام فكانوا ياتون بهم على شكل وجبات
    انها فعلا اول مذبحة جماعية يقودها من تسمونه سيد الخلق
    واما النساء والاطفال اخذوا سبايا وعبيد
    ومن السبايا اختار سيد الخلق احدى جميلاتهم لتكون جارية لديه
    وكل هذا حصل بسبب تحالف اليهود مع قريش كما يقول المسلمون ولاكن حين فتح محمد مكة عفى واصفح عن كفار قريش انفسهم الذين بسسب التحالف معهم وقعت تلك المذبحة
    اتدرون لماذا لانهم عرب مثله اولاد عمومة واهل واقارب
    ان ما كتبته يا صاحب المقال تزوير واستحمار لعقول الناس في العقدية الثالثة عصر الانترنت والمعلومات متوفرة لكل قارئ
    فكفا استحمارا لعقول الناس

    • الروايات التي تملأ كتب التاريخ الإسلامي حول هذا الموضوع تخالف القرآن بجملتها لهذا رددناها .. ومن يتمسكون بصحة هذه الروايات بالرغم من مخالفتها القرآن والمنطق هم جهال المسلمين وكذلك المستفيدون منها كمادة للطعن في النبي الذي بعثه الله رحمة للعالمين.

      • اهلا وسهلا بحضرتك استاذ جمال وجدت هذة القصة فى كتاب : الرحيق المختوم
        أنه صلى الله عليه وسلم خرج إليهم في نفر من أصحابه، وكلمهم أن يعينوه في دية الكلابيين اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضَّمْرِي ـ وكان ذلك يجب عليهم حسب بنود المعاهدة ـ فقالوا : نفعل يا أبا القاسم، اجلس ها هنا حتى نقضي حاجتك . فجلس إلى جنب جدار من بيوتهم ينتظر وفاءهم بما وعدوا، وجلس معه أبو بكر وعمر وعلى وطائفة من أصحابه .
        وخلا اليهود بعضهم إلى بعض، وسول لهم الشيطان الشقاء الذي كتب عليهم، فتآمروا بقتله صلى الله عليه وسلم، وقالوا : أيكم يأخذ هذه الرحي، ويصعد فيلقيها على رأسه يشدخه بها ؟ . . . فقال أشقاهم عمرو بن جحاش : أنا . فقال لهم سَلاَّم بن مِشْكَم : لا تفعلوا، فوالله ليخبرن بما هممتم به، وإنه لنقض للعهد الذي بيننا وبينه . ولكنهم عزموا على تنفيذ خطتهم .
        ونزل جبريل من عند رب العالمين على رسوله صلى الله عليه وسلم يعلمه بما هموا به، فنهض مسرعاً وتوجه إلى المدينة، ولحقه أصحابه فقالوا : نهضت ولم نشعر بك، فأخبرهم بما هَمَّتْ به يهود .
        وما لبث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بعث محمد بن مسلمة إلى بني النضير يقول لهم : ( اخرجوا من المدينة ولا تساكنوني بها، وقد أجلتكم عشراً، فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه ) والسؤال هنا أستاذ جمال هل الرسول كان سيقتلهم جميعا بما فيهم الأطفال والنساء ما رأى حضرتك استاذ جمال

        • أمهلهم النبي عشرة ايام ليحرجوا من المدينة، وبعد انتهاء العشر يتحلل من العهد معهم ويحاربهم، والمقصود بقوله (فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه ) عزمه على أن لا يبقى فيها هؤلاء القوم، ولا يقصد طبعا أنه سيقتل الأطفال والنساء لأنهم لا ذنب لهم، بل يدل على عزمه بقتالهم حتى لا يخرجوا من المدينة.

  • عن عائشة رضي اللّٰه عنها، قالت: “لما رجع النبي صلى اللّٰه عليه وسلم يوم الخندق، بينا هو عندي إذ دق الباب، فارتاع لذلك رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم، ووثب وثبة منكرة، وخرج، فخرجت في أثره، فإذا رجل على دابة، والنبي صلى اللّٰه عليه وسلم متكئ على مَعْرفَة الدابة يكلمه، فرجعت، فلما دخل قلت: من ذلك الرجل الذي كنت تكلمه؟ قال: ورأيتيه؟ قلت: نعم، . قال: بمن تشبهينه؟ قلت: ب دحية بن خليفة الكلبي، قال: ذاك جبريل، أمرني أن أمضي إلى بني قريظة“.

    قال ابن إسحاق: ولما أصبح رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم انصرف عن الخندق راجعًا إلى المدينة والمسلمون، وضعوا السلاح، فلما كانت الظهر أتى جبريل النبي صلى اللّٰه عليه وسلم كما حدثني الزهري، معتجرًا بعمامة من إستبرق على بغلة عليها رِحَالةٌ ، عليها قطيفة ديباج، فقال: أَوَقدَْ وضعت السلاح يا رسول اللّٰه؟ قال: نعم، فقال جبريل: ما وضعت الملائكة السلاح بعد، وما رجعت الآن إلا من طلب القوم، إن اللّٰه يأمرك يا محمد بالمسير إلى بني قريظة، فإني عامد إليهم فمزلزل بهم، . فأمر رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم مؤذنًا، فأذن في الناس: من كان سامعًا مطيعًا فلا يصلين العصر إلا ببني قريظة .

    23 ذو القعدة 5 هـ
    15 نيسان 627 م
    غزوة بني قريظة
    المرجع:السيرة النبوية كما في عيون الأثر
    العهد:المدني
    المكان:المدينة

  • اهلا بحضرتك وعندى سؤال بخصوص غزوة دومة الجندل بعث سيف الله المسلول خالد بن الوليد –رضي الله عنه- إلى ملك دومة الجندل أُكَيْدِر بن عبد الملك السَّكونيّ وكان نصرانيًّا، وأَمَر خالدًا وجنوده قائلاً: «إِنْ قَدَرْتُمْ عَلَى أَخْذِهِ فَخُذُوهُ وَلا تَقْتُلُوهُ، وَإِنْ لَمْ تَقْدِرُوا عَلَى أَخْذِهِ فَاقْتُلُوهُ». وطمأن رسولُ الله –صلى الله عليه وسلم- خالدًا -رضي الله عنه- ببشارة نبويَّة أنه سيأخذه وهو: «يَصِيدُ الْبَقَرَ» وهل الرسول يعلم الغيب حينما قال وهو يصيد البقر وأمر بالقتل بكلمة فاقتلوه ونقطة اخرى هل يجوز قتل الأسير وهذة هي قصة قتل الأسير ان شقيق اكيدير أيضًا يخرج للصيد ، وبعد صراع قصير ، أسره خالد بن الوليد وقتله. ثم أخذ أوكايدير أسيراً ، ما رأي حضرتك ارجو الرد

  • لي سؤال بخصوص غزوة الخيبر ماهي حقيقتها وهل اعتدى الرسول على اهلها اليهود رغم استسلامهم وتم سبى نسائهم وقتل صبيانهم. ارجو الافادة ودمتم سالمين باذن الله

    • خرج رسولنا الكريم لقتال خيبر بعد صلح الحديبية، وقد خرج إليهم بأمر من الله تعالى أوردته سورة الفتح، والسبب كثرة عدائهم للمسلمين وتحريضهم قبائل العرب على قتال النبي والمؤمنين، وقد كان لهم من العداء لرسول ما حمله على قتالهم.
      خرج جيش المسلمين بقيادة النبي لحصار خيبر، ودار قتال عنيف حول حصونهم حتى كتب الله النصر لنبيه والمؤمنين، لكن نبينا الكريم لم يقتل منهم أسيرا ولم يسب امرأة كما تزعم بعض الآثار، بل قد أخذ غنيمة الحرب كما كان يفعل في كل حرب ينتصر فيبها ووزعها بحسب ما أوصى الله في كتابه، وقد ترك لأهل خيبر البقاء في أرضهم على أن يؤدوا إليه كل سنة نصيبا من انتاجها باعتبارهم أصبحوا مواطنين في دولة النبي، وبقي الأمر على ذلك حتى وفاته صلى الله عليه وسلم.

      • شكرا جزيلا وقد قرأت موضوع منذ مدة يقول غزوة خيبر تاريخيا غير موثوق في صحتها لأن مصدرها ابن إسحاق وقرأت كلاما مفاده أن الإمام مالك رحمه الله تعالى قال في محمد بن إسحاق: ((دجال من الدجاجلة)). هل معنى هذا ان غزوة خيبر غير حقيقه

        ما رأي حضرتك لو سمحت ارجو الرد لاني اثق جدا فى موقعكم الكريم

        • غزوة خيبر حدثت في السنة السابعة من الهجرة، لكنها كغيرها من الغزوات تناولتها بعض الروايات بطريقة تسيء إلى مقام النبي، حيث اتهمته بأنه يقتل الأسرى ويغتصب النساء تحت مسمى ملك اليمين وغير ذلك مما لا يقره عقل ولا يقبله منصف. لذلك فإن المسلم لا يمكنه أن يقبل تلك الأكاذيب على نبيه صلى الله عليه وسلم.
          لقد كان لابن اسحاق نصيب الأسد في نقل روايات قاتمة في سيره عن أحداث الغزوات كنقله قتل النبي صلى الله عليه وسلم لأسرى بني قريظة وقد كانوا بالمئات، وقد نقل ذلك علما أن القرآن الكريم نقل الحادثة بالتفصيل دون أن يذكر أنه تم قتل حتى أسير واحد.
          نعم يروى عن الإمام مالك أنه كان يقول في ابن اسحاق (أنه دجال من الدجاجلة)، لأنه كان يكثر الرواية عن اليهود الذين أسلموا متأخرا دون تحقق، كمحمد بن عطية القرظي وغيره..
          يمكنك الاطلاع على المقالة أعلاه (غزوة بني قريظة بين الحقائق والأساطير) ففيها الكثير من التفاصل النافعة بإذن الله تعالى.

          • أهلاً وسهلاً بك سيد جمال وعندي سؤال مهم أرجو من حضرتك ان ترد عليه حول الايه الكريمة ( وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ ) وسؤالي هنا سيد جمال اذا كان الله يمنحنا أرضهم وأموالهم فلماذا نبكي علي فلسطين
            فمن المؤكد أن لديهم نفس فكرتنا الله منحهم الارض
            نفس فكرنا هو فكر اليهود ولكن نجمله بالدين هل هذا صحيح سيد جمال ام لا أرجو الرد من فضلك

          • قوله تعالى {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} تحكي ما آلت إليه الحرب مع بني قريظة، وهذا التوريث المذكور في قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ ‌يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴾ [الأنبياء: 105]
            وهذا التوريث ليس توريثا بالمعنى الحقوقي للكلمة، اي أن الملة الوارثة تملك ما ورثت بسبب التزامها القوانين التي وضعها الله تعالى للتمكين في الأرض، فإن تخلت أي أمة عن وسائل التمكين تبدأ بفقد ما ورثت لحساب أمم أخرى أكثر التزاما بتلك القوانين، ومن المستغرب حقا أن يكون المسلمون في هذا الزمان هم أقل الناس أخذا بسنن التمكين لذلك ضاعت منهم فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين.
            والمؤمنون مطالبون بالسعي نحو تمكينهم في الأرض لأنهم الأصلح لوراثتها كما نص عليه قانون الله تعالى، لذا أمرهم الله تعالى بمجاهدة النفس والشيطان والأعداء ليكون الدين كله لله، وليسود العدل وينحسر الظلم.
            أما الوراثة التي يزعمها اليهود فلا علاقة لها بالمعاني السابقة وإنما هي محض ادعاء أن الله تعالى قد ملكهم أرض فلسطين بغض النظر عن أعمالهم وإيمانهم فقط لأنهم من عرق معين ادعى أنهم أبناء الله وأحباؤه، وهو ادعاء كذبه عليهم القرآن الكريم وقال أنهم بشر ممن خلق تجري عليهم سنن الكون وقوانين الله تعالى كما تجري على بقية البشر.

  • اهلا وسهلا بحضرتك سيد جمال وعندى سؤال ما حكم من يرتكب جرائم في الحرب بعد ان يأسر هل يقتل ولكن اليس حكم الأسير يكون المن أو الفداء ارجو الرد لو سمحت سيد جمال لان هذا السؤال يحيرنى جداً

    • أهلا بك أخي العزيز
      عندما تضع الحرب أوزارها فالواجب إطلاق سراح الأسرى بالمن أو الفداء ، وهذا الحكم يشمل جميع الأسرى إلا من ارتكبوا جرائم حرب، وجريمة الحرب لها توصيفات كثيرة، أبرزها استهداف المدنيين عمدا وقتلهم، ومثل هذه الجرائم لا تعتبر من الأعمال الحربية التي لا يتم القصاص فيها بمجرد توقيع عقد الصلح وإنهاء حالة الحرب بين المتحاربين. فمجرمو الحرب يجب أن يخضعوا لمحاكمة عادلة يتلقون فيها الجزاء المناسب لأفعالهم غير المشروعة.

      • استاذ جمال تحياتي لمنشوراتك القيمة التي استفيد منها كثيرا ولكني في غضون التدبر القرآني ومتابعتي لبعض الاشخاص
        استشكل علي موضوع الصحابة، هناك من يقول ان الخلفاء الراشدين كانوا عادلين وصالحين
        واخرون يقولون هلاء أباحوا السبي والاعتداء على المسالمين…الخ
        فاتلغبطت ،أحب سيدنا عمر أم أكرهه
        التاريخ محرف ومزور، لا يمكنني التأكد من شئ يشوه سيدنا عمر
        كيف أحل هذا الاستشكال؟

        • تحياتي لك أخي الكريم وشكرا لتواصلك معنا
          والحق أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد افتري عليه أكثر مما افتري على غيره من الصحابة المقربين لنبينا الكريم.
          وينبغي أن لا نستغرب من تلك الافتراءات لأن المفترين قد افتروا على نبينا الكريم قبل أن يفتروا عليه ونسبوا إليه من الفظائع ما لا يقبله عاقل.
          الصحابة ومنهم عمر رضي الله عنهم هم بشر يصيبون ويخطئون، لكن الكذب عليهم تجاوز كثيرا حدود المعقول ومن ذلك أنهم أباحو السبي وقتل الأسرى والاعتداء على الآمنين فيما يعرف عند الفقهاء بجهاد الطلب.
          أنصح بالاطلاع على كتاب (عبقرية عمر) للعقاد، ففيه الكثير من المعلومات المهمة حول شخصية عمر الفذة رضي الله عنه.

          • اهلا وسهلا بحضرتك دكتور جمال وكل عام وحضرتك بخير وعندى سؤال وجدت حديث يقول

            ((أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أتَى خَيْبَرَ لَيْلًا، وكانَ إذا أتَى قَوْمًا بلَيْلٍ لَمْ يُغِرْ بهِمْ حتَّى يُصْبِحَ، فَلَمَّا أصْبَحَ خَرَجَتِ اليَهُودُ بمَساحِيهِمْ، ومَكاتِلِهِمْ فَلَمَّا رَأَوْهُ قالوا: مُحَمَّدٌ واللَّهِ، مُحَمَّدٌ والخَمِيسُ، فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خَرِبَتْ خَيْبَرُ، إنَّا إذا نَزَلْنا بساحَةِ قَوْمٍ {فَساءَ صَباحُ المُنْذَرِينَ} [الصافات: 177]

            الراوي : أنس بن مالك | المحدث :
            البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4197 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

            هل معنى الحديث ان الرسول كان سعيد بالخراب واحب تخريب المكان انا لا استطيع ان اصدق هذا لانه يتنافى مع اخلاق الرسول العظيم ما راى حضرتك دكتور جمال ارجو الرد وجزاك الله خيرا

          • وعليكم السلام ورحمة الله

            بعض الروايات يدخل فيها بعض الألفاظ التي تكون من تصرف الرواة، لأنه لا يمكن من الناحية العملية أن ينقل الكلام عبر الأجيال دون أن تتأثر الألفاظ، ولا بد أن يكون التعبير (خربت خيبر) من تصرف أحد الرواة، ربما أراد النبي أن يقول أن الانتصار على هؤلاء القوم أمر حتمي لوجود بشرى قد نزلت عليه سابقا بفتح خيبر الواردة في قوله تعالى:

            ﴿وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ (المقصودون هنا بنو قريظة) ‌وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا (خيبر، وقيل هي وغيرها مما فتحه الله على النبي والمؤمنين) وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا﴾ [الأحزاب: 27]

            لكن _كما ذكرت_ الرواة أحيانا يفصحون بألفاظ غير تلك التي قالها نبينا الكريم.

            والدليل العملي على أن نبينا الكريم لم يقل (خربت خيبر) أنها لم تخرب بالفعل؛ فقد صالحهم النبي بعد الفتح على أن يكفوا عن عدائه وأن يدفعوا إليه الضريبة السنوية كما يفعل غيرهم من مواطني دولته.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.